"مصدر" الإماراتية تستثمر 900 مليون دولار في مشاريع الطاقة الشمسية بمصر

مصدر
أعلنت شركة مصدر الإماراتية للطاقة المتجددة عن خطط طموحة للاستثمار في مصر، حيث حصلت على موافقة الحكومة المصرية لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميجاوات. ومن المقرر أن يتم تخصيص هذه المحطات الضخمة في مناطق صعيد مصر، لا سيما محافظة أسوان.

بحسب بيان لمجلس الوزراء، فإن هذا الاستثمار الذي يتجاوز 900 مليون دولار يأتي في إطار جهود مصر لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لديها.

وستعمل هذه المحطات وفق نموذج البناء والتملك والتشغيل، حيث ستقوم شركة مصدر ببناء وتشغيل المحطات، بينما ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء هي المشتري الرئيسي للطاقة المنتجة لمدة 25 عامًا. من المتوقع أن يتم توقيع الاتفاقيات النهائية بين الأطراف المعنية في أكتوبر المقبل، وذلك بعد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على بنود العقد والتسعير.

شراكة مصرية إماراتية لتعزيز الطاقة المتجددة

وتأتي هذه الصفقة في إطار سلسلة من الاتفاقيات التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين مصر والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.الشهر الماضي، وقعت إنفينيتي باور، وهي مشروع مشترك بين شركة إنفينيتي المصرية وشركة مصدر الإماراتية، اتفاقية شراء طاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمزرعة رياح بقدرة 200 ميجاوات

تسعى مصر جاهدة لتنويع مصادر الطاقة لديها والحد من الاعتماد على الغاز الطبيعي وتأتي هذه الاستثمارات الضخمة في مجال الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين الأخضر في إطار هذا التوجه الاستراتيجي.

تهدف مصر إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 42% بحلول عام 2035، مما يعزز من أمنها الطاقوي ويقلل من انبعاثات الكربون.

كجزء من الاتفاق، ستقوم هيئة الطاقة المتجددة المصرية بتوفير الأراضي اللازمة لإنشاء هذه المحطات، مقابل الحصول على نسبة 2% من إنتاج المشروع من الطاقة. ومن المتوقع أن تتعاون شركة مصدر مع شركة مصرية للأعمال المدنية لتنفيذ هذه المشاريع الضخمة، والتي من المقرر الانتهاء منها وربطها بالشبكة الوطنية بحلول نهاية عام 2025.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-